تمهيد:
يسعى الانسان إلى تحقيق مجموع الغايات و الأهداف التي تتنوع بتعدد المجالات و المواقف، و تنتقل مما هو فيزيائي إلى ما هو سلوكي عملي، مرورا بالجواني السيكولوجية و العقلية و الاجتماعية، محاولة تفسيرها و إيجاد الضوابط و القواعد التي تحكمها على شكل صيغ و قوانين و نظريات تحدد العلاقات التي تحكمها و الكيفيات التي تسير بها، فما هي الآليات المتبعة في الكشف عن حقيقة الموضوعات و الظواهر؟ و هل التجربة و العلم كافيان لفهمها و تفسيرها أم نلجأ إلى الطريقة الفلسفية لفهمها؟ وما العلاقة التي تحكم العلم و الفلسفة ؟
تعريف الفلسفة:
Ø من حيث الاشتقاق:
Philosophie مصطلح إغريقي لاتيني يعني محبة الحكمة، و يعد فيثاغورس أول من استعمل هذا اللفظ و هي كلمة دخيلة على اللغة العربية. استعمل العرب الأوائل طيلة 3 قرون مصطلح الحكمة دلالة على الفلسفة، و الحكيم هو الفيلسوف الذي يجمع بين الطب، الرياضيات، الفلك، الفقه، النحو...
Ø بالعامية:
هي وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة اتجاه الكون و الانسان.
Ø اصطلاحا:
· هي العلم بالمبادئ الأولى لظواهر الوجود و تحديد عللها القريبة و البعيدة.
· عرّفها طالس على أنها المعرفة بأصل الوجود و الصانع و تحديد عناصره الأولى الأربع ( الماء، الهواء، التراب، النار).
· و عرّفها ابن رشد بأنها البحث في المصنوعات، فكلما كانت معرفتنا بهاته المصنوعات أدق كانت معرفتنا بالصانع أتم، و يقصد بها أن الفلسفة نشاط تأملي فكري يبحث في طبيعة المخلوقات التي عبّر عنها بالمصنوعات و يقصد بها كل الظواهر الطبيعية الجامدة و الحية، من الذرة كأصغر شيء (في وقتهم) إلى المجرة أو العالم الفسيح كأبر مخلوق لتحديد مكوناتها الأساسية و الثانوية، أسباب وقوعها و دوافع حدوثها، الآليات التي تحدث بها، الضوابط التي تحكمها و العلاقات التي تربطها، آثارها و تأثيراتها على كل المستويات ... فكلما توصل الانسان إلى المعرفة الأدق و الأصح تمتنت علاقته بخالق تلك المصنوعات. نستخلص من هذا التعريف تأثر ابن رشد بالآية الكريمة: " إنما يخشى الله من عباده العلماء ".
· و عرفها الفرابي بالبحث في المطلق، أي أنها بحث شامل يتجاوز الواقع المحسوس إلى ما وراء هذا الوجود.
· و هي تفكير نقدي حول كل المشكلات التي تواجه الانسان عمليا أو التي ترتبط بالمعرفة البشرية، أو هي نشاط ذهني يتخذ تفسيرا كليا حول الانسان و العالم.
· و عرّفها ياسبارس ( فيلسوف ألماني) على أنها مجموعة من التساؤلات الموجهة لكل الموضوعات (الكونية و الانسانية) و الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة لأنها تولد و تتفرع عنها مجموعة من التساؤلات غير المنتهية.
· هي الدراسة العقلية التأملية للأمور و الأشياء بناءً على المعارف الواسعة و اتباعا لمنهج عقلي رصين.
من خلال ما قدم من تعريفات مختلفة للفلسفة يتبين الاختلاف الشاسع و الفرق الواسع بين تلك التعريفات انطلاقا من أسباب و دوافع متباينة تقسم إلى قسمين كبيرين:
أ. راجع إلى الفلاسفة:
فالفلاسفة بذواتهم متمايزون و يتميزون بخصائص ينفرد بها كل واحد عن الآخر، و تشمل تلك الخصائص المجالات المعرفية و المنهجية، و طبيعيا يتأثر كل فيلسوف ببيئته الاجتماعية و الثقافية، الاقتصادية و المادية، العقيدية و الدينية. فكل فيلسوف له منهجه الخاص و أسلوب تفكيره المحض و الذي ينتج عنه طريقة المعالجة و الاستنتاجات و التفسيرات المقدمة لحقيقة القضايا و المسائل و وضع التفسيرات للمصطلحات و الكلمات.
ب. راجع إلى الفلسفة بحد ذاتها:
أمّا ما يخص الفلسفة، فالفلسفة كحقل معرفي تختلف في أشياء عن بقية الحقول المعرفية الأخرى، فهي تمتاز بالشمولية تحمل دراسة كل الموضوعات الكونية الطبيعية و البشرية الحية فلا يوجد أي علم أو فن أو أدب أو معتقد إلا و طرقته الفلسفة تحليلا، دراسة و تعليلا ثم أنها تتصف بالروح العقلية المجردة، فمن الصعوبة ضبط موضوع عقلي عكس الموضوعات المحسوسة التي يمكن ضبطها مخبريا، و أنها نسبية أي أن كل النظريات و التفسيرات الفلسفية قديما أو حديثا ليست مطلقة و دقيقة نهائيا و هي معرضة للزيادة أو النقصان، القبول أو الرفض.
موضوع الفلسفة:
يهتم العلم بدراسة الظواهر الجزئية الموجودة في الواقع الملموس، بينما الفلسفة تهتم بدراسة القضايا الكلية و الشاملة، صفة الشمولية لم تمنع الفلاسفة و العلماء من تقسيم موضوع دراستها إلى عدّة تقسيمات من أبرزها التقسيم الأكاديمي و الذي يقسمها إلى ثلاث مباحث كبرى:
Ø الوجود: تدرس الفلسفة كل ما يحتويه الكون من ظواهر و أجسام و مجرات و عناصر و كائنات وما تعرفه من تفاعلات وما تحدثه من علاقات و تأثيرات من أجل تفسيرها وكشف جوهرها بطرح مجموعة من التساؤلات حول طبيعة هذا الوجود الفيزيائي أو الانساني. ففي الوجود المادي الفيزيائي تطرح الأسئلة حول: ما الوجود؟ ما هي بداياته؟ ما هي كيفيات حدوث مجرياته ؟ ما تأثيراته ؟ ما مصيره ؟ أمّا الوجود الإنساني فتطرح الأسئلة حول هذا الانسان بذاته ، من يكون؟ ما هي غاياته؟ هل هو حر مطلق ؟ ما دوره اتجاه الغير؟
Ø المعرفة: وهي تبحث في انتاج المعرفة بالوجود حول حقيقتها من زيفها بطرح تساؤلات للبحث و الكشف حول طبيعتها، دواتها، مناهجها، نتائجها، حدودها... و تبيان هل هي احتمالية شكية أم يقينية مطلقة، علمية أو لا علمية، ذاتية أو موضوعية، واقعية أم خرافية.
Ø القيم: يهتم بالمثل العليا و القيم المطلقة مثل: الحق، الخير، الواجب، الجمال... من جهة أخرى: الباطل، الشر، القبح، البشاعة.... و يطرح أسئلة حول حقيقة هذه المعاني، هل هي عقلية مجردة أم يوجد ما يقابلها في الواقع و يتفرع هذا القسم إلى: المنطق، الأخلاق، علم الجمال.
منهج الفلسفة:
يقصد بالمنهج الطريق الذي يتبعه الباحث وفق خطوات للوصول إلى حقيقة الأشياء، و منهج الفلسفة عقلي تأملي يقوم على الخطوات التالية:
· ضبط التصور و طرح الاشكال ( في المقدمة ).
· إقامة البرهنة ( في التوسيع ).
· الاستنتاج ( في الخاتمة ).
أ. ضبط التصور :
و هو تحديد الموضوع ضمن الإطار الذي ينتمي إليه سواء كان سياسيا، إجتماعيا، علميا، أخلاقيا..
ب. طرح الاشكال :
تبيان المشكلة التي يطرحها السؤال أو النص، و يطرح الإشكال على صيغتين، إمّا على شكل سؤال واحد مثل: ما الشخصية؟ أو على شكل مجموعة من التساؤلات المتسلسلة منطقيا مثل: ما المقصود بالشخصية ؟ هل هي وراثية أم مكتسبة ؟ و كيف نقوّم شخصياتنا؟
ج. إقامة البرهنة:
و هو تحليل المشكلة المعالجة و تدعيم الموقف المؤيد أو المعارض بالحجج و البراهين و الأدلة و الشواهد، و تبيين نقائص الرأي المخالف.
د. الاستنتاج:
و هو الخروج بخلاصة عامة حول المشكل المعالج مع إدخال موقفك الشخصي من تلك القضية.
خصائص السؤال الفلسفي:
يتميز السؤال الفلسفي عن الأسئلة العلمية و الأدبية و الفنية بعدة عوامل، بدءًا أن الأسئلة الفلسفية تكون وليدة الرغبة النفسية أو الميولات الفردية، أو أنها وليدة الحاجة لتلبية الرغبات في هذا الوجود. و الأسئلة الفلسفية إحراجية تعجبية تثير الدهشة و تضع الانسان حائرا في مواجهة الأمور فهما، تفسيرا، معالجة و تطبيقا ومن الخصائص التي تمتاز بها الأسئلة الفلسفية كذلك أنها تكون مبنية على مصادر معرفية و منهجية، و أن تكون هادفة لبلوغ غايات متعددة وأن لا تكون تعجيزية أو مطرحة لإظهار قوة شخص على الآخر و أن تكون يقظة، محفزة، سليمة لغويا و منهجيا.
أهداف الفلسفة:
تقترن الحضارات بالتقدم في كل المجالات: العلمية، الفلسفية، التقنية، السلوكية، الأخلاقية... فالفلسفة من حيث أنها حقل معرفي، نظري و تجريبي فلا تخلو من أهداف تسعى إلى تحقيقها إمّا على المستوى الفردي أو الجماعي، القريب أو البعيد، و من تلك الغايات الأساسية أنها تسعى إلى :
· الكشف عن حقيقة الظواهر الكونية، المادية، الفيزيائية، و البشرية الحية.
· الكشف عن الأسرار و القوانين التي تسير الظواهر الجامدة و الحية.
· تعمل على تنوير الرأي العام اتجاه مختلف القضايا و المسائل الاجتماعية، السياسية، التربوية و الاقتصادية.
· تطوير القدرات العقلية و الذهنية للأفراد.
· نقد، تصويب، تقييم و تقويم النظريات العلمية.
· تجاوز الصعوبات و العراقيل التي تحد من تطور المجتمع.
· ترسيخ القيم في الحياة العامة.
· أخذ العبر و الدروس من الماضي (فلسفة التاريخ).
· الاستفادة من التجارب الاقتصادية السابقة و الفاشلة.
خصال الروح الفلسفية:
أ. حب المطالعة:
و تعني المعرفة الشاملة لكل المجالات سواء الطبيعة أو الانسانية أو الدينية ... و التي تمثل الأرضية الخصبة لتعلم التفلسف و طرح الاشكالات في كل الميادين.
ب. التأمل:
و هي الصفة التي تتميز بها الفلسفة عن العلوم بحيث تعتمد على التأمل العقلي بالبحث عن الأسباب البعيدة للظواهر و الأشياء و عدم الاكتفاء بالنظرة السطحية. و الكشف على الأسباب المباشرة و القريبة فقط، أي تعتمد التدبر العقلي.
ج. الشك:
و يقصد به الشك المنهجي أي إعادة النظر في كل ما يقال أو يطرح فالفيلسوف لا يتقبل الأفكار بالبداهة بل يعيد ترتيبها و قراءتها من جديد و نقدها، و الشك ميزة مرّ بها كل من الفيلسوف ديكارت و أبو حامد الغزالي بالأساس.
د. التعجب:
ترتبط هذه الصفة بما تثيره دراسات و مؤلفات الفلاسفة على الملتقى من دهشة حيرة لما تحمله من قوة في الأسلوب و البيان و دقة في الحجج و البراهين.
ه. التسامح:
و هي الصفة الواجب توفرها في كل باحث من حيث المبدأ و الاقتناء، فالفيلسوف لا يفرض أفكاره غلى الآخرين، بل يتركها للنقاش و الجدل و الاقتناع.
- Enseignant: mohamed chenafi